مدونة تقودك نحو تعلم فنيَّات و مهارات الكتابة و التدوين .. يتم تحديثها يوميا

الجمعة، 25 مايو 2012

نحو مقال لا يقاوم : أربعة مكونات يجب أن يتضمنها أي مقال رائع




لا شك في أنه للمقالات دور كبير في نجاح أي موقع أو مدونة ، و الهدف الرئيسي من كتابة المقالات على المدونة هو جلب الزوَّار ، فالمقالات أصبحت مفتاح عمل المواقع على الشبكة العنكبوتية ، مما يساعد الموقع على أن يصبح بوابة للعائد المادي.

و بما أنك بالطبع صاحب الموقع ، فيجب أن تتحلي بحساسية خاصة ناحية نوعية المقالات التي تتلاءم مع طبيعة موقعك ، و تجعلك تستفيد من المزايا المتعددة للكلمة المكتوبة.

اتفق مستخدمي الإنترنت على أن المقالات هي العامل الأكبر المؤثر في زيادة عدد الزوار ، و بالتالي في رفع ترتيب الموقع و ظهوره في نتائج محركات البحث المختلفة ، و كلما ارتفع ترتيب الموقع .. كلما زاد معدل تدفق الزوار إليه ، مما يترتب عليه زيادة الدخل الذي يدرُّه الموقع عليك.

و القاعدة الواضحة تقول بأن المقالات المكتوبة جيدا تستحوذ على اهتمام القراء ، و تربطهم بموقعك ، فتجعلهم يكررون زياراتهم إليه بحثا عن الجديد من المقالات ، و ربما أيضا قاموا بترشيحه لذويهم حتى يستمتعوا بما تقدم من محتوى عالي الجودة و الكفاءة و الإمتاع.

ها هي أربعة مكونات لا يجب أن تخلو منها مقالاتك أبدا :-

1- الكلمة المفتاحية 

ليست الكلمة المفتاحية هي الكلمة التي تبدأ بها مقالاتك كما يبدو ، و لكنها الكلمة التي تدور في فلكها المقالات. يجب أن تتكرر كلمة بعينها كثيرا في مقالاتك ، لأنه عندما يقرر الزائر أن يزور موقع ما فإنه يكون في إطار البحث عن موضوع بعينه ، فيبدأ بالبحث عن الكلمة التي يظنها مفتاحا لذلك الموضوع في محركات البحث – كجوجل مثلا – و كلما زاد استخدامك لتلك الكلمة في مقالاتك .. كلما زادت احتمالية ظهور موقعك في النتائج الأولي على محركات البحث.

كيف تحقق ذلك ؟

عن طريق كتابة مقالات تتمحور حول نوعية الخدمة التي يقدمها موقعك ، فمثلا إن كنت تمتلك موقعا عن تدريب الكلاب ، فلتكتب مقالات عن الكلاب و أنواعها ، و عن التدريب و طرقه ، بحيث تتكرر كلمات مثل كلب ، كلاب ، تدريب ، تدريبات بكثرة في تلك المقالات ،  و هذا ينطبق على جميع المجالات.

ما معنى ( كثافة الكلمة المفتاحية ) ؟

هي ببساطة عدد المرات التي تستخدم فيها كلمة أو عبارة بعينها في المقال الواحد. و التي يجب أن تكون بين 10% إلى 15% من كلمات المقال ، لأن المقال الناجح لا يجب أن يحتوى على نسبة كبيرة و لا قليلة من الكلمات المفتاحية ، فمع الكثافة الكبيرة ربما يفقد مقالك جوهره و يصبح مملا ، و مع الكثافة القليلة كن متأكدا من أن مقالك سوف تتجاهله محركات البحث تماما.

2- المحتوي الجيد

أنت لا تستطيع أن تكوِّن مقالا من الكلمات المفتاحية فقط ، و لكنه يجب أن يراه الزوار كمادة جيدة للقراءة. يجب أن تُمتع مقالاتك الزوار ، و تزودهم بمعلومات جيدة صحيحة مفيدة ، كما يجب أن تتم كتابتها بشكل احترافي لا يتضمن أخطاء في النحو أو الإملاء ، حتى يثق الزوار بك و يتقبلون ما تكتبه دون قلق.

و اعلم أن الناس يستجيبون جيدا للحقائق و الأعداد و الإحصائيات ، فحاول أن تضمن مقالك حقائق و معلومات مفيدة على قدر الإمكان ، فإن ذلك سيدعِّم سمعتك كخبير في مجال تخصصك.

3- انشر روابط مقالاتك


من المهم أن تنشر مقالاتك في البداية على المنتديات و قواميس المقالات ، و لكن عندما تفعل ذلك إياك أن تنسي أن تضع رابط المقال في الموضوع ، و اجعل دائما نصب عينيك حقيقة أن دافعك الرئيسي من وراء كتابة المقالات هو زيادة عدد زوار موقعك.

4- عرِّف القراء بنفسك


من المفيد جدا أن تضع مربعا صغيرا في المدونة أو الموقع عنك ، به صورة جيدة لك و سيرتك الذاتية ، كما أنه من المهم أيضا أن تضع وصفا مختصرا عن مدونتك أو موقعك في ذيل كل مقال تنشره.

في النهاية .. اجعل القاعدة الآتية أمامك دائما :

المثابرة هي المفتاح الحقيقي للنجاح

                                               إيان بسفورد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق