مدونة تقودك نحو تعلم فنيَّات و مهارات الكتابة و التدوين .. يتم تحديثها يوميا

الأربعاء، 23 مايو 2012

ثلاثة أشياء يحتاجها المدون الناجح




حتى تصبح مدونا ناجحا سوف تحتاج إلى الكثير من الأفكار الإبداعية الجديدة ، بالإضافة إلى الكثير من الحافز الشخصي ، و يجب أن تكون متأكدا من أن النتائج التي تطمح إليها لن تتحقق بين يوم و ليلة.
شيئان هما كل ما تحتاج إليه لتحقق حلمك في أن تدير مدونة ناجحة ؛ الكثير من المحتوى الفريد ، و قارئ محب لما تكتب. و في كلا الحالتين سوف تحتاج إلى الوقت ، لذا فلا بد أن تنتبه ، إنك مقبل على مهمة ليست بالهينة ، مهمة متكررة طويلة المدى ، و ليست حدث قصير سرعان ما يبدأ و سرعان ما ينقضي.

سأعرض عليك الآن ثلاث مهارات جوهرية ، إذا كنت تود أن تصبح مدونا ناجحا :

* الصبر

إن المدون الناجح لا يعدو كونه نتيجة للوقت و المجهود ، و لابد لك  - كمدير لموقع – من الصبر ، و كما قلت سابقا .. لن تأتي النتائج بين يوم و ليلة ، و لذلك ينبغي أن تضع هذه الحقيقة نصب عينيك ، و تأكد .. إن الأمر سيزداد صعوبة لو قمت بالربط بين مدى جدة و تميز محتواك و بين عدد الزوار.
إن بناء قاعدة من المتابعين لمدونتك عمل طويل المدى ، و لذلك فلتقبل التحدي أو ترفضه من البداية.

* المصداقية

معظم الزيارات التي تحصل عليها مدونة أو موقع ما تتوقف على مدى جدة و تفرد المحتوى بالإضافة إلي مصداقيته. و جودة المحتوى – في الواقع – سيكون لها تأثيرا مباشرة على مدى و سرعة تشعب القاعدة الجماهيرية للمدونة. لو أن محتواك يستحق الكلام .. سوف يتكلم الناس عنه ، حتى و إن كانوا يتابعون مدونات أخرى .. سوف يأتون ليستكشفوا مصدر كل هذا الضجيج.
كل ما عليك هو أن تضع معلومات مفيدة و حقيقية ، و سيقوم القراء بالباقي.

* الكثافة

إن الحفاظ على تدفق ثابت لأفكار كتابتك الإبداعية لهو أمر حيوي حتى تصبح قادرا على تحديث قاعدة جماهيرك باستمرار ، و معدل نشرك على المدونة شيء يرجع لك بقدر ما تمتلك من وقت و من حافز داخلي. المهم أن تنشأ نوع من الرتابة لمعدل نشرك حتى يستطيع الناس أن يُجدولوا زياراتهم إلى مدونتك على أساسه.
فقط تذكر أنه كلما زدت من سرعة معدل نشرك ، كلما زاد عدد زوارك ، كلما أصبحوا أوفياء لمدونتك أسرع و تحدثوا عنا أكثر!

حتى تصبح مدونا ناجحا لابد لك من مصدر صحي لأفكار الكتابة الإبداعية مع الكثير من الصبر و الحافز الداخلي ، و حتى تحصل على حب و إخلاص زوار مدونتك سوف تحتاج إلى شيئين تعلمهما الآن ! .. الشيء الأول : هو المحتوى الفريد الذي سيساعدك على جذب القراء ، و الشيء الثاني : هو الوقت اللازم لتحصل على حبهم و إخلاصهم.
كل شيء في هذا العمل يتوقف عليك ، و على درجة إلمامك بالثلاث مهارات التي ذكرتها منذ قليل ، لتصل في النهاية إلي حلمك في امتلاك مدونة ناجحة.

                                                         ت. ج. فيلبوت

هناك تعليقان (2):

  1. لللأسف الشديد المدونات الفارغة المحتوى الفكري هي الأكثر زيارة.

    هذا مانجده اليوم.

    اكتب عن الفن والفنانين وعن فضائح النجوم تجد الزيارات بالالآف.

    اكتب عن المجاعة والبطالة وتجارة البشر ستجد عدد زوارك لا يتعدى العشرون شخصآ.

    مقالك قيم ونصائحك عملية ،العيب في ثقافة البشر اليوم

    ردحذف
  2. العوالم التي أصبح يرتادها الإسفرين في الوطن العربي ماذالت في طور المراهقة .. روائح شواء العقول الفارغة ماذالت الأكثر جذبا كما ذكر صاحب التعليق السابق

    ردحذف